احباب الاردن التعليمي

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أمهات حرمن من أطفالهن يصرخن في العيد.. أعيدوا أولادنا إلى أحضاننا

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Oct 2008
    الدولة
    jordan land
    العمر
    33
    المشاركات
    21,612
    معدل تقييم المستوى
    21474873

    أمهات حرمن من أطفالهن يصرخن في العيد.. أعيدوا أولادنا إلى أحضاننا


    عمان - سمر حدادين - يحل عبد الفطر وثمة أمهات محرومات من ضم أولادهن إلى صدورهن..لا لذنب أو اغتراب وإنما تعقيد الإجراءات يمنعهن من حق الحضانة التي كفله لهن الشرع والقانون.
    النساء المحرومات وجهن صرخة إلى كل الجهات القادرة على «حسن تطبيق القانون» أن تبادر لمساعدتهن بإعادة أولادهن إلى أحضانهن، الذين غابوا تحت ذريعة أن «القانون يأخذ مجراه»، «وعندما تنتهي إجراءات المحكمة»، «وبعد أن نستدل على مكان إقامة الزوج».
    وقلن خلال جلسة نظمتها جمعية المعهد الدولي لتضامن النساء تحت عنوان «صرخة»، أن من حقنا في هذه الأيام المباركة أن نقضيها مع أولادنا، مضيفات أنهن سئمن من الإجراءات التي لم تعد لهن حتى اللحظة فلذات أكبادهن.
    سمية إحدى هؤلاء الأمهات التي مضى على حرمانها من طفلتها البالغة عامين قرابة العام ونصف، وهي تكابد لإعادتها دون جدوى، فهي حصلت على كل القرارات القضائية لكن اختفاء زوجها تعذر معه تنفيذ القرارات.
    وتتساءل» أين ابنتي؟» ، وتروي حكايتها بأن زوجها خطف طفلتها أثناء المشاهدة التي كانت تنفذ في مركز للأيتام، ومنذ تلك اللحظة لم تراها، إذ أخذها واختفى داخل الأردن ولا أحد يعرف له عنوانا.
    وقالت على الرغم من أن طليقها لم يحترم قرار الحضانة والمشاهدة، تمكن من الحصول على حكم (إستزارة) أي السماح له بأخذ الطفلة إلى منزله للمبيت، بكفالة شخص معروف بحسب سمية بأنه من أصحاب السوابق، متسائلة كيف تقبل كفالته؟.
    وعبرت لجين التي لا يتجاوز عمرها 22 عاما عن حنينها الغامر بضم طفليها (4و2 أعوام)، الذي طال انتظاره، مبينة أنه نزعهما طليقها منها بحجة أنها لا تعطيهما الوقت الكافي بسبب دراستها الثانوية العامة التي اجتازتها بنجاح لحظة حديثها عن نزاعها مع طليقها.
    حرمانها من حق الحضانة أو على الأقل حق الاستزارة ادخلها في جولات بين المحاكم، لكن ما حصلت عليه هو «مشاهدة لم تزد عن نصف ساعة»، عانت منها نفسيا لأن طفليها لم يتقبلوها بسبب غيابهما عنها قرابة 3 شهور رغما عنها، وتصرخ أنه كل ما تريده هو أن يسمعها القضاء.
    وتتساءل لماذا لا يوجد قضية معجلة للحضانة كما هو بالنفقة؟ فبرأيها أهم وأسمى أن ترى أولادها وتضمهم إلى أحضانها، وتقضي معهم العيد، من الحصول على النفقة سريعا على أهميتها، مشيرة إلى أنها تعبت من الانتظار لحين صدور قرار الحكم القطعي بالحضانة.
    فيما سهام حرمت من ابنها لأنها تزوجت بعد طلاقها وسافرت مع زوجها، وخلال الصيف تعاني لرؤية ابنها الذي يتعرض لما أسمته «بالحرب النفسية» إذ يحاولون إقناعه أنها لا تريده.
    وشرحت سالي قصتها التي زاد من تعقيدها على حسب ما قالت أن شقيق طليقها محام شرعي، فقد أثر كثيرا على حقوقها على ما تقول «هو اكبر مشكلاتي فقد تم تلفيق تهم جزائية زور لي وكان يحفظ زوجي كلاما خاطئا، بما فيها شهادة زور غير أن القاضي كشفه وتم تحويله للمدعي العام، لكنه استفاد من العفو العام».
    وتنتظر سالي الحصول على حق الاستزارة لطفلاتها الأربع، الذي طال انتظاره فهي حرمت توأمها عندما كان عمرهما 50 يوما والآن قاربن على العامين وهي لا تستطيع رؤيتهما، فقد تعبت من طول التقاضي ومداخله المتعددة.
    وعلقت الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة أسمى خضر على حكايات النساء بقولها أن هؤلاء النسوة يوجهن صرخة للضمائر للنظر من الناحية الإنسانية لحاجتهن لرؤية وضم أطفالهن.
    وبينت أن ما يجمع بين القصص أنه يحل العيد على أمهات لا يستطعن رؤية أولادهن وجميعهم أعمارهم تحت سن 8 سنوات، مضيفة أن الحضانة حق للأم وكذلك بالنسبة للأطفال، فالصعوبة التي تواجهها النساء من أجل ضمانة حق الطفل بالحضانة كبيرة، «ما يصبح الأطفال أداة حرب بين الطليقين عبر القضاء».
    وترى خضر أن الأم هي المتضرر الثاني بعد الطفل في حال لم تستطع حضانة طفلها، بعيدا عن الظروف القانونية، مشيرة إلى أن جمعية المعهد الدولي لتضامن النساء التي ترأس هيئتها التنفيذية تعمل على تطوير التشريعات لتكون منصفة وفيها ضمانات كافية.
    بيد أن خضر ترى أن المعضلة هي بتطبيق القانون ما بين القاضي الشرعي والضابطة العدلية، لافتة أن علينا العمل معا للوصول إلى أن يستعيد المجتمع إيمانه بحقوق المرأة والتي لا يجوز المساومة عليها مقابل الحصول على الحضانة أو المشاهدة والاستزارة.
    ودعت إلى تكاتف جهود المدافعين عن حقوق المرأة للدفع باتجاه تطبيقات سليمة للقانون تعلي مصلحة الطفل الفضلى ، وتطبيق النصوص المتعلقة بالحضانة بالسرعة الممكنة.
    وطالبت مجلس الأمة إجراء تعديلات على قانون الأحوال الشخصية بما يخص الحضانة والاستزارة بحيث يصبح بالإمكان الطلب بقضية معجلة للحضانة، ورفع السن الذي يسمح به للاستزارة إلى خمس سنوات، والتدقيق بالكفيل بحيث يكون من الأقارب لضمان إعادة الطفل للأم.
    ووفق إحصاءات إتحاد المرأة الأردنية فإن عدد الأسر التي استفادت من حق الاستزارة في بلغ 1300 أسرة من أصل 7500 قرار حكم.

  2. #2
    الاداره
    تاريخ التسجيل
    Tue May 2009
    الدولة
    الرايه الهاشميه حفظها الله
    المشاركات
    212,599
    معدل تقييم المستوى
    21475064
    الف شكر على نقل الخبر
    يعطيكي الف عافيه
    ليس من الصعب ان تصنع الف صديق فى سنة
    لكن من الصعب ان تصنع صديقا لألف سنة
    يكفيني فخرا انني ابن الرايه الهاشميه

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Oct 2008
    الدولة
    jordan land
    العمر
    33
    المشاركات
    21,612
    معدل تقييم المستوى
    21474873

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Jun 2008
    الدولة
    صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
    المشاركات
    146,552
    معدل تقييم المستوى
    11586670




    شاكرين كل جديد بيننا
    زادك الله من فضلة ونعيمة


    اختكم بالله


  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Wed Feb 2010
    الدولة
    USA
    العمر
    44
    المشاركات
    12,741
    معدل تقييم المستوى
    27
    الف شكر على نقل الخبر
    يعطيكي الف عافيه

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mon Feb 2011
    الدولة
    Jordan
    العمر
    29
    المشاركات
    2,297
    معدل تقييم المستوى
    2580044
    شكرا على نقل الخبر
    ويعطيكي الــــــــــــــف عافيه

المواضيع المتشابهه

  1. إغلاق ثلاث موانئ بحرية في السويس بسبب الرياح
    بواسطة محمد الدراوشه في المنتدى اخبار مصر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-2015, 08:35 AM
  2. اكتشاف سر الإحساس بالنعاس
    بواسطة سمير محمود ابوزيد في المنتدى البرامج الوثائقية والعلمية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-02-2014, 10:20 PM
  3. وصفات طبيعية لعلاج سواد المرفق والركبة
    بواسطة just smile في المنتدى منتدى جمال المرأة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-04-2012, 10:48 PM
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 08:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
معجبوا منتدي احباب الاردن على الفايسبوك