مصطلحات المستقبليات المستقبليات

احباب الاردن التعليمي

عناق النسيان
طاقم الإدارة
مصطلحات المستقبليات المستقبليات

- ""استشراف المستقبل" (...) اجتهاد علمي منظَّم، يرمي إلى صوغ مجموعة من "التنبُّؤات المشروطة" والتي تشمل المعالم الرئيسة لأوضاع مجتمع ما، أو مجموعة من المجتمعات، وعبر فترة مقبِلة تمتدُّ قليلاً لأبعد من عشرين عامًا، وتنطلق من بعض الافتراضات الخاصة حول الماضي والحاضر، ولاستكشاف أثر دخول عناصر مستقبلية على المجتمع. بهذا الشكل فإن "استشراف المستقبل" لا يستبعد أيضا إمكانية استكشاف نوعية وحجم التغيُّرات الأساسية الواجب حدوثها في مجتمعٍ ما، حتى يتشكَّل مستقبله على نحوٍ معيَّن منشود"[1].


- "مجموعة من الدراسات والبحوث التي تهدف إلى تحديد اتجاهات الأحداث وتحليل مختلف المتغيِّرات التي يمكن أن تؤثِّر في إيجاد هذه الاتجاهات أو حركة مسارها"[2].

- "المستقبليات بناءٌ لحكايات عن المستقبل قابلة للسرد"[3].

- "دراسة الإمكانات المستقبلية"[4].

وفيما يلي التعريف الذي وضعه العبد الضعيف:

علم يُعنى بوضع تصورات مشروطة عن المستقبَلات المتنوعة.

للمزيد انقر هنـــأ

-------------
[1] صور المستقبل العربي"، د. إبراهيم سعد الدين، د. إسماعيل صبري عبد الله، د. علي نصّار، د. محمود عبد الفضيل، مركز دراسات الوحدة العربية، جامعة الأمم المتحدة: مشروع المستقبلات العربية البديلة، بيروت، لبنان، الطبعة الثالثة، آذار/مارس 1989، ص 23.

[2] الدراسات المستقبلية: مفهومها – أساليبها - أهدافها، د. طارق عبد الرؤوف عامر، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2006، ص 29.

[3] La prospective, Thierry Gaudin, Presses universitaires de France, Que sais-je?, 2ème édition, septembre 2013, p. 5.

[4] World Future Society, Dictionary of Foresight
__________________
 
أعلى