«كورونا» يتراجع في الصين وكوريا وينتشر بالعالم

احباب الاردن التعليمي

عناق النسيان
طاقم الإدارة
«كورونا» يتراجع في الصين وكوريا وينتشر بالعالم

عواصم - يواصل فيروس كورونا المستجد الانتشار حول العالم، وتسجيل الإصابات والوفيات جراء الفيروس، فيما أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينيّة أن الفيروس يواصل تراجعه في الصين.
وتستمر أعداد المصابين وحالات الوفاة بسبب فيروس في الارتفاع بمناطق عدة من العالم، حيث أصاب الفيروس قرابة 105 آلاف شخص في 100 دولة وإقليم حول العالم، توفي منهم أكثر من 3500، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا.
وارتفع عدد الوفيات جرّاء انتشار الفيروس بالصين، إلى 3 آلاف و99 حالة. وأفادت اللجنة الحكومية للصحة، في بيان، أمس، أن عدد الوفيات جراء الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بلغ 27 حالة. وأشار البيان إلى أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها وصل إلى 44 إصابة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات منذ انتشار الفيروس إلى 80 ألفًا و695 إصابة.
وأعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية، أمس الأحد، عن 179 حالة إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي عدد الحالات الجديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 272 حالة. كما يرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات في كوريا الجنوبية إلى 7313، وهو أكبر عدد في أي دولة غير الصين، وذلك بحسب وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية. وهذه الزيادة اليومية هي الأدنى خلال أسبوع على الأقل.
وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي، فرض الحجر الصحي على 14 مدينة بالكامل، في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار الفيروس بالبلاد. وأوضح كونتي، في تصريح صحفي، أن سلطات البلاد شددت إجراءات الدخول والخروج في 14 مدينة.
وأضاف أن المدن المشمولة بالحجر الصحي هي، مودينا وبارما وبياجينزا وريغيوإميليا وبيسارو وريميني وأليساندريا وآستي ونوفارا وفيربانو وفيرسيللي وبادوفا وتريفيسو والبندقية. وأشار إلى أن عدد المصابين بالفيروس حول البلاد، بلغ 5 آلاف و883، فيما وصل عدد الوفيات إلى 233 حالة. وأوصى كونتي، كل شخص يشتكي من ضيق في التنفس أو ارتفاع في الحرارة فوق 37.5 درجة، التزام منزله وعدم الخروج لأي سبب كان.
وأعلن منظمو مؤتمر العمل المحافظ (CPAC) أن شخصًا مصابًا بالفيروس كان يحضر مؤتمرا يومي 29 و26 شباط في فورت واشنطن، بولاية ماريلاند، حضره الرئيس دونالد ترامب، ونائبه مايك بينس، ووزير الخارجية مايك بومبو. وسئل الرئيس ترامب عما إذا كان قلقًا بشأن الإصابة وقال «لست قلقًا على الإطلاق».
وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أمس الأحد، وفاة 49 شخصا مصابا بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، وتسجيل 743 إصابة جديدة. وقالت الوزارة إن إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 194 حالة وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 6566 في البلاد. وأشارت إلى تعافي 2134 شخصا تأكدت إصابتهم في وقت سابق بالفيروس.
وهدد ممثل وزارة الصحة الإيرانية في مدينة رشت، مركز محافظة جيلان شمال إيران، محمد حسين قرباني، مواطني بلاده باستخدام القوة حال رفضهم الالتزام بمنازلهم لوقف انتشار الفيروس. وقال قرباني، في تصريح صحفي «الطريقة الوحيدة لقطع سلسلة انتشار الفيروس هي بقاء المواطنين في منازلهم، وفي حال لم يلتزم المواطنون بمنازلهم قد نضطر لإجبارهم على ذلك بالقوة».

وفيما أعلن العراق عن حالة الوفاة الـ5 بالفيروس، أعلن أمس إغلاق خمسة منافذ حدودية مع إيران حتى 15 الجاري، بسبب تفشي الفيروس. وقالت هيئة المنافذ الحدودية العراقية إنه «تم غلق المنافذ البرية التالية: الشلامجة، الشيب، زرباطية، المنذرية، مندلي، أمام حركة التبادل التجاري مع إيران»، مشيرة إلى أنه سيتم منع دخول العراقيين القادمين عبر هذه المنافذ. وأضافت الهيئة إلى أنه سيسمح للمسافرين العراقيين بالدخول حصرا عبر منفذي مطاري بغداد والبصرة. (وكالات)
 
أعلى