الرئيسية / حول العالم / مواطنون يطالبون بكشف حقيقة تلوث المانجا والفراولة المصرية

مواطنون يطالبون بكشف حقيقة تلوث المانجا والفراولة المصرية

مواطنون يطالبون بكشف حقيقة تلوث المانجا والفراولة المصرية

%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b7%d9%86%d9%88%d9%86-%d9%8a%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%88%d9%86-%d8%a8%d9%83%d8%b4%d9%81-%d8%ad%d9%82%d9%8a%d9%82%d8%a9-%d8%aa%d9%84%d9%88%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86

أحباب الاردن – فيما أعلنت عدة دول عربية وأجنبية عن وقف استيراد الفواكه والخضار من مصر، جراء تقرير أميركي حذر من المنتجات الزراعية المصرية كونه يتم ‘استخدام مياه ملوثة في ريها، ما تسبب أمراضا من بينها مرض الكبد الوبائي’، أكدت وزارة الزراعة أنها تجري فحوصا مخبرية لأي مواد زراعية قبل دخولها للأردن من أي بلد كانت.

يأتي ذلك في وقت تداول فيه مواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’ منشورات وتعليقات حول ‘صحة تسبب المانجا والفراولة المصرية بمرض الكبد الوبائي (أ)’، مطالبين الجهات المعنية بالكشف عن حقيقة ذلك.
وأكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات أن المؤسسة أعلنت حالة الانذار المبكر منذ يوم الخميس الماضي لتدقيق الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية المصرية’.
وقال إنه تم أخذ عينات لمنتجات غذائية تستورد من مصر كإجراء احترازي مثل الفراولة والمانجا للتأكد من خلوها من أي ملوثات تسبب أمراضا خطيرة، من بينها مرض الكبد الوبائي.
من جهته، أكد مدير مديرية الغذاء بالمؤسسة محمد الخريشا ‘أنه لم يرد للمؤسسة أي بلاغ من قبل وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية والخاصة حول تسجيل أي حالة مصابة نتيجة تناولها الفراولة أو المنجا أو أي منتج مصري’.
وأوضح،  أن المؤسسة أعلنت حالة الاستهداف 100 % حال ورود التقرير الأميركي بشأن المنتجات المصرية، حيث يتم تدقيق الوثائق والشهادات الصحية، وأخذ عينات للفحص المخبري ولا يدخل أي منتج إلا بعد التدقيق وظهور نتائج الفحص.
وفيما يتعلق بالمنتوجات المجمدة والمعلبة، بين الخريشا أنه يتم أيضا تدقيقها وفحصها، واصفاً ذلك بأنه من قبيل ‘الإجراءات الاحترازية والوقائية’.
وتابع ‘لا يوجد حتى الآن ما يؤكد صحة التقرير الأميركي، وليس هناك حالات تؤكد صحة ما تم تداوله من فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنصح المواطنين بعدم تناول هذه المنتجات’.
بدوره، قال الناطق الرسمي باسم ‘الزراعة’ نمر حدادين، لـ’الغد’، إن الوزارة تجري بالمراكز الحدودية فحوصا مخبرية لأي مواد زراعية قبل دخولها للأردن من أي بلد كانت، ولا يتم إدخال أي مواد غير مطابقة للمواصفات الأردنية.
وأضاف إن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تجري أيضا فحوصات مماثلة للتأكد من مطابقة المنتج الزراعي للمواصفات الأردنية.
وتبلغ قيمة المستوردات الأردنية من مصر نحو 500 مليون دولار أميركي سنويا، منها 11 مليونا للمنتجات الزراعية خصوصاً مادة الفراولة، وفق تصريحات سابقة
لنائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة والتموين جواد العناني.
وحسب أرقام ‘الزراعة’، فقد استورد الاردن العام الماضي حوالي 268 طنا من المنتجات الزراعية المصرية، منها 125 طن فراولة.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت عن ‘وجود إصابات بمرض الكبد الوبائي (أ) في سبع ولايات أميركية بين أشخاص تناولوا عصير الفراولة مصنوعة من محصول مستورد من مصر’.
وقررت السلطات الأميركية إثر ذلك ‘منع استيراد الفواكه المصرية بسبب ريها بمياه المجاري، فضلاً عن فرض شروط جديدة صارمة على الخضار المصرية المجمدة، كغلسها بالمياه المفلترة’.
وأشار التقرير إلى أنه ‘تم اكتشاف أن الخضار المجمدة المستوردة من مصر (الملوخية والسبانخ والبامية والبازلاء والفول الأخضر والخرشوف) يتم غسلها بمياه قذرة، ما قد يصيب متناوليها بمرض الكبد الوبائي لاحتوائها على بقايا مخلفات بشرية’.
وذكر ‘أنه يتم استخدام الجير الأبيض في تبييض الأرز المصري المستورد، ما قد يصيب متناوليه بالتسمم والسرطان’.
كما أعلنت روسيا عن حظرها استيراد الفواكه والخضار المصرية، إذ نقلت وكالة ‘انترفاكس’ الروسية عن نائب الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية يوليا شفاباوسكيني قولها بأن ‘موسكو ستفرض اعتباراً من اليوم (أمس) قيودا مؤقتة على استيراد الفواكه والخضار المصرية’.
من جهتها، قالت صحيفة القبس الكويتية أمس إن بلدية الكويت ‘أوقفت شحنات من المواد الغذائية الزراعية القادمة من مصر، لإجراء فحوصات عليها’، مشيرة إلى أن القرار مرتبط باعلان هيئة الأغذية والأدوية الأميركية ‘اكتشاف إصابة 89 شخصا بعدوى التهاب الكبد الوبائي ناتجة عن تناول فراولة مصرية’.
اما صحيفة ‘عكاظ’ السعودية فقالت أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ‘أوقفت استيراد بعض الخضار والفواكه من مصر بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدمي’.
على صعيد متصل، أكد عبيدات وجود تنسيق بين المؤسسة ووزارة الصحة لإجراء استقصاء وبائي وغذائي، ورصد أي حالات مصابة بالكبد الوبائي، موضحاً أن سيتم اتخاذ إجراءات مناسبة على ضوء نتائج الفحوصات المخبرية التي تجرى حاليا على تلك المنتجات.
وكان مواطنون تداولوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’ تعليقات ومنشورات حول صحة تسبب فاكهتي المانجا والفراولة المصرية بمرض الكبد الوبائي (أ)، مطالبين الجهات المعنية بالكشف عن حقيقة ذلك.
وعرض شاب رسالة صوتية لشاب يؤكد فيها ‘بأن أحد الأطباء الأردنيين حذر من الإصابة بهذا المرض جراء تناول هاتين الفاكهتين’، فيما عبر آخرون عن تخوفهم من الإصابة بهذا المرض.
سمير نشر ‘بوست’ قال فيه: ‘المانجا والفراولة المصرية تملأ الأسواق المحلية، وهي مروية بمياه الصرف الصحي، وتسبب الأمراض. أين الرقابة والجهات المعنية؟. هل يستهان بحياة المواطنين؟’.
في حين تساءلت نهى ‘كيف سمحوا بدخول تلك المواد بدون فحوصات مخبرية وبدون موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء؟، كيف حصلت على تصاريح دخول وهي غير صالحة الاستهلاك؟’.
وسخر آخر بمنشور يقول، تم تغيير أغنية شيرين من ‘ما شربتش من نيلها .. إلى ما كلتش مانجتها’. ونشر أحدهم.. ‘لن نأكل المانجا ولا الفراولة.. قاطعنا المانجا الإسرائيلية طلعتنا المصرية المضروبة’.الغد

 

عن احباب الاردن

شاهد أيضاً

الرزاز يعلن عن إجراءات جديدة للحكومة لمواجهة كورونا.. فيديو

أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عن فتح البقالات الصغيرة ومحلات المواد التموينية الأساسية ومحلات …

اترك تعليقاً