التربية اختبار وطني لطلبة “الثامن” في 19 الحالي

التربية اختبار وطني لطلبة “الثامن” في 19 الحالي

تعقد وزارة التربية والتعليم في 19 الشهر الحالي، اختبارا وطنيا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الثامن في أربعة مباحث أساسية، بحسب مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة محمد كنانة. وقال كنانة ، إن طلبة الثامن الذين يزيد عددهم على 185 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لاختبار في اربعة مباحث رئيسية هي: اللغتان العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.

واضاف أن الاختبار يستهدف طلبة الصف الثامن في مختلف السلطات التعليمية الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ومدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأوضح ان الهدف ضبط جودة التعليم الذي سيتقدم إليه طلبة الصف الثامن، هو قياس مدى امتلاك الطلبة في الصف المستهدف لمهارات التعلّم الأساسيّة، وقياس مستويات أدائهم بدلالة مؤشرات الأداء، ومدى امتلاكهم مهارات المعرفة في المباحث التي سيجري اختبارهم فيها.

وأوضح أن الاختبار يطبق سنويا في المباحث الأساسية الأربعة، وفق خطة منتظمة وبالتناوب على واحد من الصفوف المستهدفة، وهي: الـ4 والـ8 والـ10 الأساسي، بحيث سيختبر هذا العام الصف الثامن. ونوه إلى أن هذا الاختبار هو أحد الاختبارات التي تقوم بها الوزارة منذ أعوام طويلة لضبط نوعية التعليم، وقياس المهارات المعرفية عبر الصفوف المختلفة، مبينا ان الوزارة تسعى من هذا الاختبار لتزويد متخذي القرار بمعلومات عن جودة التعليم، والمساعدة في اتخاذ قرارات التطوير المناسبة، إضافة إلى تزويد المعلمين بمعلومات عن جوانب القوة والضعف في أداء طلبتهم، وبما يساعد بمتابعة الطلبة وتحديد مسار تقدمهم وتحسين تعلمهم. وأكد كنانة أن الهدف من الامتحان ليس رصد العلامة للطلبة بل لتوفير قاعدة بيانات مهمة جدا للوزارة للوقوف على الحصيلة العامة للمعرفة المتراكمة لدى الطلبة.

واشار إلى ان إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة، ستعمل بعد تطبيق الاختبار على إصدار تقرير إحصائي عام ومفصل بنتائج الطلبة، يتضمن مستويات أداء المديريات على مستوى المملكة، ومستويات اداء المدارس على مستوى المديرية، إضافة إلى مستويات أداء الطلبة على مستوى المدرسة والمديرية، وتوصيات المعنيين في الميدان التربوي في ضوء نتائج الاختبار. كما ستعمل الوزارة مع مديريات التربية والتعليم ميدانيا على متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة بهذا الشأن، بحسب كنانة. (الغد)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.