القبول الجامعي الموحد

كثير طلاب بتسأل كيف اسجل للقبول الموحد؟ وكيف ادفع ومتى وكيف اعرف التخصصات المناسبة لمعدلي وليش بتنزل معدلات التخصصات بعد نتائج القبول الموحد مش قبله؟

اول اشي ما هو القبول الموحد؟ وكيف اقدم عليه؟

هو الطريقة الرسمية للتقديم للجامعات الحكومية (تنافس)
طريقة التقديم راح تختلف عن السنوات الماضية قبل كان الشخص بروح يشتري طلب قبول موحد وبدخل على موقع القبول وبدخل الطلب الي اشتراه وبعديها بسجل التخصصات.
الان صار الموضوع العكس راح تدخل على موقع وحدة القبول الموحد وتدخل الطلب وتحفظه وبعديها عن طريق خدمة اي فواتيركم راح تدخل دفع فاتورة جديدة – وحدة القبول الموحد – طلب التحاق بالجامعات الرسمية وتدخل الرقم الوطني للطالب وتدفع (15 دينار) وطبعا بتقدر عن طريق اي مكان بتعامل ب اي فواتيركم زي مكاتب البريد والصرافة والبنوك تدفع وبعديها بترجع تدخل عالطلب تتأكد من ظهور عبارة تم دفع رسوم الطلب بنجاح

خطوات تعبئة الطلب

  1. انشاء مستخدم جديد لأول مرّة ولمرّة واحدة فقط، ستقوم بإنشاء مستخدم جديد باستخدام رقمك الوطني، وستقوم بإنشاء كلمة مرور (password) من اختيارك، ومن ثم إدخال رقم الهاتف الجوال الخاص بك.
  2. إدخال معلومات الشهادة الثانوية بعد إنشائك لمستخدم جديد ستقوم بإدخال مصدر الثانوية (جنسية الشهادة) وسنة الحصول عليها وفرع ومٌعدّل الشهادة الثانوية
  3. اختيار التخصصات التي ترغب بالإلتحاق بها يجب عليك إختيار وإدخال خمسة خيارات (تخصصات) على الأقل ، وبحد أقصى ثلاثون خياراً. ونحن بدورنا ننصحك بإدخال الثلاثين خيارا
  4. تحميل صورة عن كشف الثانوية إن طُلب منك ذلك إذا كنت حاصلاً على شهادة الثانوية الأردنية للعام 2004 فما قبل، أو شهادة ثانوية غير أردنية، فسيتعيّن عليك تحميل صورة عن كشف العلامات أو شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية.
    أما إذا كنت حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الأردنية للعام الحالي أو العام 2005 فما فوق، فلن يُطلب منك تحميل أية وثيقة.
  5. دفع رسوم طلب الالتحاق بعد التأكد من أنك قد قمت بتعبئة جميع أقسام طلب الالتحاق، يجب عليك دفع رسوم طلب الالتحاق والبالغة خمسة عشر دينار أردني، وذلك من خلال إحدى قنوات الدفع التي تقدم خدمة إي-فواتيركم. حيث أن رقم الدفع الإلكتروني هو رقمك الوطني
  6. الدخول مرة أخرى لطلب الالتحاق للتأكد من أن عملية دفع رسوم طلب الالتحاق قد تمت بنجاح، يجب عليك الدخول مرة أخرى لطلب الالتحاق والتأكد من ظهور عبارة “تم دفع رسوم الطلب بنجاح !” في قسم حالة الطلب

طيب كيف نعبي الطلب وكيف اعرف التخصصات المناسبة لمعدلي

الطلب مكون من 30 خيار بتقدر تختارهم تخصصات بجامعات مختلفه سبب وضع عدد خيارات كبير هو تقليل سوء الاختيار الي راح نحكي عنه كمان.
بروح بشوف معدلات اخر خمس سنوات وبشوف شو المناسب لمعدلي وغالبا معدلات القبول راح تكون متوسط بين معدلات 2018، 2019 لأنه نسب العلامات لهاي السنه جاي تقريبا متوسط بينهم.
ببلش اعبي بالخيارات اول 5 خيارات انا بسميهم طموح يعني تخصصات اعلى من معدلي بحدود الـ 5 علامات على امل واحد منهم ينزل وادخله وهذول الـ 5 غالبا ما بطلعوا الا اذا كنت طبعا من اصحاب المعدلات العاليه
بعديها بعبي 15 خيارات حوالين معدلي يعني اقل اكثر علامتين طبعا عن السنوات السابقة ولا تقارنوا بأخر جيل قارنوا مع 2018، و 2019. واخر 10 خيارات بعبيهم اقل من معدلي برينج من 5 – 10 علامات عشان ابعد واضمن انه بعيد عن سوء الاختيار ايش ما صار طبعا بتقدر تعدل على طلبك خلال فترة التقديم
التقديم للقبول الموحد فقط للي معدله 65 فما فوق وناجح بجميع المواد نجاح جامعة مش كلية .
سوء الاختيار هو انه ما يطلعلك ولا خيار من الي عبيتهم وهاض ممكن اذا ما كنت تعبي بطريقة مناسبة او خليت كل الخيارات اعلى من معدلك او بفرق بسيط عن معدلك.
هل انت ملزوم تعبي الـ 30 خيار؟ طبعا لا بس كل ما عبيت اكثر كل ما ضمنت نفسك اكثر وما يقل عن خمس خيارات وانا ما بفضل يقل عن 15 اذا كان معدلك عالي وضامن تخصصات عالية وتعبي كامل اذا كان معدلك متوسط واقل عشان تضمن يطلعلك اشي.
تذكّر بأنك لن تستطيع دفع رسوم طلب الإلتحاق إذا لم يكن طلب إلتحاقك مُكتملاً، ولن يتم اعتماد طلب التحاقك إذا لم تقم بدفع رسوم الطلب!
**ليش معدلات التخصصات لهاي السنة بتطلع بعد نتائج القبول الموحد مش قبلها؟
معدل كل تخصص يعتمد على عدد المقاعد المتاحة ومعدلات الطلاب المنافسين على هاي المقاعد مثلا تخصص معين عدد المقاعد المحددة له بالهاشمية 100 مقعد تقدم للتخصص 200 طالب يتم اختيار اعلى 100 طالب واقل واحد تم اختياره بكون هو معدل التخصص لهذا العام لهيك يتم تحديد معدل كل تخصص بعد نتائج القبول الموحد.
رابط التقديم للقبول الموحد:
(http://www.admhec.gov.jo/AppApplyApps.aspx)
صور معدلات آخر سنوات للتخصصات (للاسترشاد)

نموذج يدوي لكتابة الخيارات التقديم للجامعات (مسودة) تـــنــــــزيــــــل


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *