ابو قديس: نسب النجاح في التوجيهي مريحة.. وامر الدفاع (32) لا يشمل طلبة المدارس

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، الدكتور محمد أبو قديس، أن وزارة التربية تتطلع إلى اعلان نتائج الثانوية العامة في موعد لا يتجاوز منتصف شهر آب القادم، أي بعد ثلاثة أسابيع.

وقال أبو قديس إن نسب النجاح حسب المؤشرات الأولية “مريحة للجميع، والأمور جيّدة”.

ابو قديس: نسب النجاح في التوجيهي مريحة.. وامر الدفاع (32) لا يشمل طلبة المدارس

وأشار إلى ضرورة تسجيل الطلبة والأهالي عبر منصة الفاقد التعليمي، وذلك من أجل تعويض المهارات التي فاتتهم أثناء فترة تطبيق التعليم عن بُعد.

وشدد أبو قديس على أن طلبة الجامعات والمدارس سيعودون إلى التعليم الوجاهي، حيث أن العودة ضرورة وواجبة، مبيّنا أن وزارة التربية أنهت الجزء الأكبر من الاستعدادات للعودة إلى المدارس، وقد جرى تزويد المدارس بغالبية الكتب المدرسية، وسيتمّ تزويدها ببقية الكتب قبل بدء العام الدراسي، كما تمّ تزويد المدارس بـ(20) ألف جهاز حاسوب.

ولفت إلى أن وزارة التربية وبالتعاون مع وزارة الصحة، قامت باعداد بروتوكول صحّي للعودة إلى المدارس يقوم على تحقيق التباعد الجسدي، وتحديد كيفية الدخول والخروج من المدرسة، وتوفير المعقمات، والاشراف، وتزويد الوزارة بالتقارير اليومية حول مدى الالتزام.

وفيما يتعلق بالدوام على فترتين، أوضح أبو قديس خلال حديثه عبر شاشة المملكة أن هذا الأمر لم يتقرر بعد، وهو يعتمد على قضية انتقال الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية، حيث شهد العام الماضي انتقال (130) ألف طالب من المدارس الخاصة إلى الحكومية، مشددا على أن المدارس ستعمل بكامل طاقتها الاستيعابية، وعندها سيتحدد امكانية اللجوء إلى نظام الفترتين في بعض المدارس.

وقال وزير التربية إن أمر الدفاع رقم (32) لا يشمل طلبة المدارس، وإنما يشمل طلبة الجامعات، مشيرا إلى أن نسبة طلبة الجامعات ممن تلقوا المطعوم تجاوزت (50%).

ولفت إلى أن نحو (80%) من المعلمين والعاملين في الجامعات تلقوا المطعوم، ما يعني أن الغرامات الواردة في أمر الدفاع (32) قد لا تطال العاملين في المدارس والجامعات، حيث يُتوقع أن يتمّ تطعيم كلّ من يشملهم المطعوم بحلول الأول من أيلول موعد دوام المدارس، والأول من تشرين أول موعد دوام طلبة الجامعات، خاصة وأن وزارة الصحة فتحت التطعيم دون التسجيل عبر المنصة الالكترونية.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *