الرئيسية التحكم البحث إتصل بنا


سياحة الجزائر , منتدى الجزائر قسم خاص بالسياحة الجزائرية ومعالمها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم منذ /31-01-2009, 05:00 PM   #1

الاسطورة
(ربے أسألگ رضآگ وآلجنہ)‏

الاسطورة غير متصل

 رقم العضوية : 3248
 تاريخ التسجيل : 04-06-2008
 المكان : صانعة رجال البواسل رجال الهيه المملكة الهاشمية
 المشاركات : 170,356
 النقاط : الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute الاسطورة has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 231747288

افتراضي حي القصبة فـي الجزائر





الأزقة مليئة بالسلالم فـي حي القصبة.. لكن الصاعد والهابط لا يحس بالتعب أخيراً عادت البشرة الحمراء إلى أزقة الجزائر القديمة تجول دون خوف بعد انقطاع دام سنوات، ''من المؤكد أنها تبحث عن صفاء الذهن وراحة البال''، هكذا كان السائح الأوروبي يجيب حينما يسأل عما يعجبه في الجزائر القديمة.
سحر التاريخ يسري كالنسيم حين دخول المسارات الضيقة وسط مباني العهد العثماني في محيط '' القصبة'' و''باب غزون'' والقصور القديمة. البشرة الحمراء كناية عن الأوروبيين المتيمين بالجزائر القديمة؛ وهي مبانٍ شيدت في بداية القرن السابع عشر وتحمل بصمات شرقية وتقع على خليج بحري. الداخل إلى العاصمة لابد له من أن يمر على المباني العصرية التي أقامها الفرنسيون على الطريقة الأوروبية مروراً بشارع العربي بن مهيدي وزيغود يوسف وعسلة حسين وشارع ''باب عزون''، حيث يبدأ المخطط العمراني التقليدي للمدن المتوسطية بمنافذ ضيقة قد لا تكفي لتقاطع شخصين. حالياً لا تزال صورة الدولة العثمانية ماثلة و كذلك رائحة الأتربة الحمراء المتساقطة من جدران البنايات، رغم عمليات الترميم التي قامت بها الوكالة الوطنية للآثار.
لم تكن مهمة المرشد السياحي محسن ساني الذي رافقنا إلى ''القصبة'' و القصور الإسلامية سهلة، خاصة مع حضور سياح أجانب لا يفوتون فرصة ليسألوا فيها عن معاني الأشياء وخلفياتها. لقد اختفى عدد من القصور ذات الطابع العربي الإسلامي، وبرغم ذلك فإن الجزائر البيضاء مازالت تشكل معلماً جمالياً في الخليج الممتد شرقاً إلى منطقة اسمها ''لابيروز''، حيث كان جنود الاحتلال الفرنسي يقيمون حفلات السهر ولاتزال بعض مظاهر هذه العادات إلى اليوم. الغريب أن كل أزقة وسط القصبة عبر مدخل ''باب عزون'' مليئة بالسلالم، لكن الصاعد والهابط لا يحس بالتعب ولا الملل.
توصف القصبة بمدينة الذاكرة والتاريخ، فالمساجد العتيقة هنا وهناك، وأهمها ''كتشاوة '' و''المسجد الكبير''، وهنالك أبنية تسندها أعمدة خشبية ظاهرة. والزائر مهدد بالتيه وسط الأسواق داخل الأروقة الطويلة، حيث تجد السلع فيها رخيصة؛ ألبسة ومأكولات وغيرها. الجميع يتوقف لتذوق حساء الفريك وطبق لحم الغنم بالحمص متبوعاً بكوب من الشاي بالنعناع.
كأن المرشدين السياحيين لا يتعبون، فقد دعانا صاحبنا لزيارة ''دار عزيزة''، وهي نموذج للبيت الجزائري القديم؛ مدخل ذو ساحة رخامية تتوسطها نافورة، يقال إن هذه الدار كانت معقل إصدار القرار في الدولة الجزائرية وبالقرب من ''دار عزيزة'' يوجد قصر ''دار مصطفى'' الذي شيده الداي مصطفى ، وإذا كنت بحاجة إلى اختبار قوتك، جرب دفع الباب الخارجي الغليظ المصنوع من خشب الأرز المنحوت، أما ''السقيفة'' وهي تسمية لمدخل القصر، فتتزين بالخزف الصيني الهولندي والإيطالي وأعمدة رخامية وأبواب مفتوحة بشبابيك.
يقول مرافقنا الشيخ حفناوي الذي يتذكر عادات الأجداد في هذا المكان إن القصور هنا كلها متشابهة، لكن هوية من كان يسكنها، هي ما يصنع جزيئات الاختلاف بينها''، فالقلعة ما هي إلا قصر القبطان رايس، قائد البحرية الجزائرية، قبل الغزو الفرنسي بثلاث سنوات، ويوجد في القصر حمام مبني فوق المطبخ لكي ينشر الحرارة باستمرار
ومغسل للثياب يستمد الماء من بئرين تحتوي إحداهما على الماء الصالح للشرب، وتستعمل الثانية لجمع مياه الأمطار.
تمثل القصبة البنت المدللة للجزائر القديمة، وهي مصنفة كتراث عالمي لدى ''اليونيسكو'' ، ولا يزال السياح الأوروبيون يزورونها باستمرار، فهي تعيد الزائر إلى التاريخ وتجعله يعيش في زمن غير زمنه.
تغيب الشمس عن أزقة القصبة الضيقة، وحين خروج الزائر من عبق التاريخ ترمقه بعينها، وكأنها تدعوه








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-02-2009, 10:43 PM   #2

النجم الثاقب

النجم الثاقب غير متصل

 رقم العضوية : 4921
 تاريخ التسجيل : 20-07-2008
 المشاركات : 11,356
 النقاط : النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute النجم الثاقب has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 85900771

افتراضي

يسلمووووووووووو

احسنتي








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-02-2009, 10:47 PM   #3

رمز الوفاء
نبض الاحباب

رمز الوفاء غير متصل

 رقم العضوية : 271
 تاريخ التسجيل : 19-05-2007
 المكان : أم الدنيا وارض الكنانه
 المشاركات : 141,658
 النقاط : رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute رمز الوفاء has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 429511013

افتراضي

يعطيكى ألف عافيه

اشكرك عزيزتى

مودتى








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-03-2009, 08:31 PM   #4

هيام (عاشقة الذات)

هيام (عاشقة الذات) غير متصل

 رقم العضوية : 19032
 تاريخ التسجيل : 21-02-2009
 المشاركات : 152
 النقاط : هيام (عاشقة الذات) will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 123

افتراضي

جميل ما نقلتي كل الشكر لك








  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-03-2009, 08:36 PM   #5

الأمل المشرق

الأمل المشرق غير متصل

 رقم العضوية : 10223
 تاريخ التسجيل : 15-11-2008
 المشاركات : 9,707
 النقاط : الأمل المشرق will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 1081

افتراضي

يعطيك العافية اسطورة على الموضوع








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

ادعم الموقع جميع الخدمات مجانية

 

الدفع

الساعة الآن 06:17 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2
Adsense Management by Losha
كل شيء مجاني بالموقع والمقابل 10 صلاوات على نبينا محمدصل الله عليه وسلم

Security byi.s.s.w

 

تطوير : بيور لخدمات المواقع

نتائج التوجيهي 2017 الدورة شتوية

معجبوا احباب الاردن على الفايسبوك