معادلة الشهادات الثانوية العامة في الاردن 2017

معادلة الشهادات الثانوية العامة في الاردن 2017

 

مدير ادارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ان معادلة الشهادات الاجنبية في الوزارة تتم عبر اجراءات معلنة ووقت محدد.

واضاف السعودي في تصريح لـ (بترا) ان المواطن يعطى عند مراجعته للادارة ورقة تتضمن الوثائق المطلوبة منه لغايات المعادلة، مبينا ان بإمكان المواطن الذي تتأخر معاملته عن الوقت المحدد التقدم بشكوى لهذه الغاية.

وقال السعودي ان اجراءات معادلة الشهادات الاجنبية تتضمن استلام الشهادات من المراجع وتدقيقها من حيث الوثائق المطلوبة للمعادلة وهي شهادة الثانوية واخر صفين دراسيين وتكون الشهادات مترجمة اذا كانت بغير اللغة العربية اضافة الى صورة عن اثبات الشخصية.

وبين انه يتم اعطاء كتاب قيد معادلة للطلاب حال استلام شهاداتهم لتسهيل امور تسجيلهم في الجامعات ومن ثم مراسلة الجهات المختصة للتأكد من صحة الاختام والتواقيع والمعلومات الواردة بالشهادة وتسهيل الردود على المراجع بحيث يتم التواصل مع المستشارين والعاملين في السفارات من خلال الفاكس او الايميل لتسهيل عملية الرد.

واوضح السعودي انه يتم عرض الشهادات التي يتم الرد عليها على لجنة معادلة لأخذ القرار المناسب بشأنها ليصار بعد ذلك الى تصديقها ودفع رسوم المعادلة بعد الموافقة عليها.

وفيما يتعلق بأسماء الشهادات التي تعادل بشهادة الثانوية العامة الاردنية قالت رئيسة قسم معادلة الشهادات الاجنبية في الادارة سميحة العبداللات انها تشمل شهادة الثقافة العامة البريطانية وشهادة البكالوريا الدولية وشهادة الثانوية الاميركية، موضحة ان الاخيرة تتضمن اجراء امتحانات في سبع مواد وفي حال لم يتمكن الطالب من تجاوز ثلاث مواد منها فإنه يتم طرح ثلاث مواد لمساعدة الطلاب من المنهاج الاردني هي اللغة العربية والثقافة الاسلامية والثقافة العامة.

واضافت العبداللات انها تشمل كذلك شهادة الثانوية الاسرائيلية (البجروت) للطلبة من عرب 48 وجميع الشهادات الاجنبية التي تكون بمستوى الثانوية العامة في البلد الصادرة عنه واية شهادات عربية غير صادرة عن وزارة التربية والتعليم او الدراسة النظامية.

واشارت الى ان فئة المراجعين لغايات المعادلة هم طلبة التوجيهي والدراسات الجامعية من جميع الجنسيات اضافة الى الطلبة الاردنيين الذين يدرسون البرامج الاجنبية الموجودة في الاردن، موضحة ان الهدف من معادلة الشهادات يكون لغايات الدراسة والتوظيف اذ لا يتم توظيف أي شخص في الاردن دون معادلة شهادة الثانوية العامة التي يحملها.

وقدرت العبد اللات عدد المراجعين لغايات المعادلة حتى نهاية الشهر الحالي بنحو ثمانية آلاف مراجع مقارنة بسبعة آلاف خلال العام الماضي.

ولمساعدة الطلبة على الالتحاق بدراستهم الجامعية بأسرع وقت قال رئيس قسم التصديق في الادارة فايز جهالين انه يتم السماح لمراجعي الادارة من الطلبة للالتحاق بدراستهم الجامعية بعد تسليم وثائقهم لغايات المعادلة على ان يقوم القسم بعد ذلك بمخاطبة الجهات التي صدرت منها شهاداتهم للتأكد من صحة الوثائق ومخاطبة الجامعات بعد ورود الرد لهذه الغاية.

واوضح انه يجري معاملة الطلبة القادمين من ليبيا وسوريا واليمن بشكل خاص نظرا للظروف التي تمر بها بلدانهم بحيث يتم قبول الوثائق التي بحوزتهم والسماح لهم بالدراسة وانتظار ورود الوثائق المصدقة الخاصة بهم واتباع اساليب متطورة لمساعدتهم في الحصول على وثائقهم كالانترنت والرسائل الالكترونية وغيرها.

وقدر الجهالين عدد الشهادات التي جرى تصديقها منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم بنحو 106 آلاف شهادة.

المعلم الاردني على الواتساب
اهم ما يهم المعلم حلول دورات اسئله امتحانات واختبارات وامتحانات تنافسية مقابلات
رابط الانضمام
https://chat.whatsapp.com/HBMVALUlfs33hlkujIb6Uc

المجموعة خاصة ومخفية للارقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *